aldeera

صور متنوعة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السبيطي عالسيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد الديرة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
الموقع : aldeera.yoo7.com

مُساهمةموضوع: السبيطي عالسيف   الأربعاء مايو 13, 2009 8:10 am

أشلك بالسرايات وأهوالها.. وأرزاق الله على السيف
السبيطي.. عاليال



أشلك بالبحر وأهواله.. وارزاق الله على السيف غيروها الحداقة وقالوا أشلك بالسرايات وأهوالها والسبيطي عاليال.
كما أكدوا ان الزوري والمنجوسة طافحة وبينت على السواحل والمواني والاندية، وبالتالي من المؤشرات لذلك تواجد وزير الشاطئ «السبيطي» كما اطلقوا عليه هذه التسمية حول تلك الاسماك لأنها مرعاه..
وتطرقنا في هذه الجولة البحرية الى سمكة السبيطي وكيفية وطرق صيدها ومواقع تواجدها وأنواع الييم واسراره وصيده عاليال وغيرها الكثير من المعلومات والإرشادات فماذا قالوا؟،،

يقول الحداق فيصل البدر: مع بداية موسم السرايات وخطورتها وخاصة خلال هالاسبوعين ننصح بعدم الابتعاد عن الساحل او عدم دخول البحر وان تكون هذه الايام لصيانة القارب.
وأيضا من يرغب بالصيد.. السبيطي طافح عاليال من الشمال الى الجنوب، وكذلك المزيزي والشعم والفسكر.

العجين وطفاحي
وقال: تخيلوا ان افضل انواع الييم لصيد السبيطي هو العجين وميدارك رقم 13 و4 بوشوكتين ومن غير بلد «طفاحي» ويفضل ان تكون بجانب حد صخري او على الجسر او عاليال، والافضل طبعا صوب المواني في النهار، وايضا اذا كان السبيطي موجود ومأذيك الحاقول على الميده استخدم العجينة.
وأضاف: بما اننا في موسم السرايات واخطارها انصح بحداق الاسياف وجربوا صوب المركز العلمي وشاطئ بنيد القار او اي فاتق ميناء او نادي بحري او قودي، وافضل ماياته هي ليالي الحمل ايام 11 و12 و26 و27 من الشهر العربي.

صلاخة الوحرة
ومن جانبه يقول وليد الغانم: هناك طريقة ممتازة لصيد السبيطي يستخدمها اهل الامارات وهي ان يكون الخيط مقاس 180 و90 والترديعة من 60 الى 70 وطولها متر والييمة ميده او يوافة او خثاق واكثر شي يضرب عليه «صلاخة الوحرة» وافضل ماية لصيده مع رشتها وخاصة الفجر واحرص على الرقوق او عند الحالات. وقال: السبيطي من الاسماك الحذرة اثناء محاولة صيدها بالحداق وليس بالغوص، لذلك اذا حدقت له بالنهار يفضل ان يكون خيطك من 40 الى 50 اما بالليل يفضل ان يكون خيطك من 60 الى 70 وتعتبر الميدة الطازجة غاية السبيطي، وخاصة اللي تنصاد في وقتها بالساليه وتشكها على طول بالميدار.
أما افضل موسم لصيد السبيطي، من واقع خبرتي،فهو مارس وابريل (3 و4) وخاصة هالايام طافح على اليال، وهناك بعض الحداقة يقولون ان افضل موسم لصيد السبيطي هو شهرا مايو ويونيو (5 و6)، وأفضل وقت لصيده هو الفجر والعصر قبل غروب الشمس.

اللفاح
ويضيف الغانم: أفضل وقت لصيد السبيطي بطريقة اللفاح مع بداية المد مع رشتها أو مع الثبر أول الجزر، ويفضل ان يكون اللفاح عكس التيار وان تحرك يدك باستمرار للأمام وللخلف طول ما أنت تلفح، وايضاً يجب ان تكون السرعة من 8 إلى 11 كلم في الساعة، حسب قوة المد أو الجزر، وهذه الأسباب هي التي تجعل معظم الحداقة ما يفكرون باللفاح ويختارون الحداق بالخيط مع استكانة الشاي والزقارة، وايضاً لا ننسى ان هذه الطريقة تحتاج إلى هدوء كامل بالطراد واذا معاك واحد مزعج أو غثيث حذفه بحر!
وقال: الادوات المطلوبة لصيد السبيطي باللفاح هي خيط أبيض سميك حجم 100 ملم شفاف ويفضل الماني وميدار رقم 6 وربيانة بلاستيكية حجم وسط وتكون بلون الربيانة الطبيعية وتمشي بالطراد بسرعة من 8 إلى 11 كلم سواء بالمد أو بالجزر ،وتكون كما ذكرنا عكس التيار وترجع معاه.. يعني رايح وجاي.
وتمسك الخيط بطريقة جيدة بحيث اذا ضرب عليك السبيطي ما تعطيه فرصة يقص الخيط اذا كان مرخي، والأهم من هذا كله يجب ان تتأكد من وجود السبيطي في المكان الذي ستستخدم فيه اللفاح والا راح تعبك على الفاضي.

مواقع تواجده
ويقول يوسف العنزي: يتواجد السبيطي هالأيام على اليال وصوب الاندية وفي الرق وعلى الفشت والطبعانات وحول مجاميع الزوري، ويعتبر خيط 50 أفضل شي لحداق السبيطي اذا ما كان فيه صخر وحديد لأن السبيطي من المتعارف عليه وخاصة العود قوي جدا أول ما يضرب ويتجه إلى الصخور أو الحديد في محاولة منه لقطع الخيط، وايضاً اذا كنت على السيف بالتحديد.
ويعتبر خيط 50 هو الأفضل لتخييط الميده أو السلس وايضاً للترديع ممتاز. وقال: هناك ملاحظة مهمة جدا وهي عندما يضرب السبيطي على الخيط لا تشد عليه ولا ترخي عكس صيدة الهامور شد عليه واسحبه قبل ما يدخل ويخيش عليك داخل ميفرته ويقص خيطك.

هدوء وصبر
ويقول العنزي: السبيطي من الأسماك اللي يبيلها صبر وهدوء وخاصة في المحادق الشمالية والرقوق، وايضاً على فكرة اسمه العلمي Silver Seabream وهو من الأسماك الممتازة ومن أسماك الدرجة الأولى في الكويت اما في دول الخليج فيعتبر من الدرجتين الثانية والثالثة.
واضاف: نحن الحداقة نفتخر بصيده والبعض من أهل البحر اطلق عليه وزير الشاطئ، اما أوقات صيده فالأفضل قبل الفجر لما تثبر المايه عليه وخاصة هالأيام، وكذلك في موسم البوارح تجده بكثرة على الشواطئ الشمالية وهو عادة يتواجد على هيئة روس أو مجموعات، اما طرق صيده فهي الحداق والعدة والمشبك والتشخيط وصيده بالمسدس البحري.

ييمة السبيطي
وتعتبر كل ييمة طازجة وطرية تصلح للسبيطي ومنها مصير الدجاج والزوري والميد واليواف والسلس وصلاخة الحاقول وصلاخة الدويلمي وصلاخة الوحر والعومه والعجينة والخبز والجبن العلب وغيرها من الييم واسراره
وقال: السبيطي العود اذا ضرب على خيطك لا تلشطه يروح عليك، واحيانا اذا ضرب يتل الخيط بسرعة ويحاول يقصه، وفي هذه الحالة لازم اتوادعه.. تعطيه وتسحب لما يثبت الميدار عدل وبعدها اسحبه شوي شوي وامسك خيطك عدل ولاتعطيه فرصة يقص الخيط، واذا قرب صوب الطراد طلعه باليزه، واحرص دائما ان اليزه لا تحطها بالماي لان السبيطي اذا شافها يطير بالخيط وممكن يقص خيطك.

تشخيط
اما بالنسبة للتشخيط وصيد السبيطي بالميرور فعادة يكون بالرقوق مثل الحيشان والدفان والفنطاس وعند الاسياف الجنوبية والشمالية، وافضل ميرور ما يقاومه السبيطي اللي لونه يميل الى الفضي وشديد اللمعة.
واضاف: افضل الاوقات لصيد السبيطي هي ايام 13 و14 و15 من الشهر العربي واول رشة الماية واول الفجر وقبل المغرب.

المطرح أهم شي
ومن جانب آخر يقول علي ابو الحسن: صيد السبيطي للمحترفين والمتخصصين في صيده ومو أي حداق يصيده يبيله نواخذة، اما بالنسبة للهواة فنحن «ننصح بان يكون الخيط ابيض ما يتعدى 60 والافضل هو 50 أو 40 ركة وبلد رقم 1 واهم شي المطرح»ويفضل ان تطرح في الرق (الضحل) وتترك مسافة 40 الى 50 من الغزير، والسبب في ذلك هو ان السبيطي دائما يبحث عن التيارات المائية اثناء رعيه، وعادة هذا يحصل عند التقاء الماء الغزير مع الماء الضحل ولا تنسى اتزفر البحر علشان يقرب السبيطي ولما يضرب على خيط عدل وادعه واسحب عليه.


lol! lol!
منقوووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aldeera.yoo7.com
 
السبيطي عالسيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aldeera :: المنتدى العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: