aldeera

صور متنوعة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع السفن و اسمائها في الكويت قديما .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولد الديرة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
الموقع : aldeera.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أنواع السفن و اسمائها في الكويت قديما .   الإثنين يونيو 08, 2009 6:17 am

أنواع السفن و اسمائها في الكويت قديما .


اشتهر الكويتيون بصناعة السفن ، فحذقوا فنونها وأتقنوا صنعها وعدلوا من طرزها المألوفة ، واهتدوا إلى طرز أخرى ثبتت صلاحيتها وفعاليتها لعبور البحار والمحيطات ، وصاروا يزورون بها غيرهم من سكان المناطق الأخرى. وقد أثنى الرحالة الأوروبيون ممن زاروا الكويت ومنطقة شبه الجزيرة العربية على مهارة الكويتيين ونبوغهم في فن صناعة السفن ، وأشادوا بشهرة الكويت في هذا المجال ، فقد نوه الرحالة الدانمركي " كارسـتن نيـبـور " بالكويت خلال زيارته لها عام 1765م وأشاد بمهارة الكويتيين البحرية الذين يملكون ثمانمائة سفينة ويعيشون على التجارة وصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ.


وعقب ذلك بنحو مائة عام أكد " وليام بالجريف " عام 1862م ما قاله " نيبور" عندما ذكر أن مرفأ الكويت يعد من أكبر المرافئ حيث يجتذب إليه مئات من السفن ، كما أثنى على مهارة الكويتيين وإقدامهم ، وأشار إلى المكانة الرفيعة التي يتبوؤونها بين بحارة الخليج ، كما تحدث "ديكسون" الوكيل السياسي البريطاني في الكويت عن شهرة الكويت البحرية ، فأكد أن أحسن قوارب الخليج تبنى فيها.


ويشيد عيسى القطامي بتفوق الكويتيين في صناعة السفن ، فيذكر أنهم أجادوا هذه الصناعة بالممارسة الطويلة حتى أصبحوا من أمهر الصناع نظرا للسفن التي كانوا يصنعونها والتي اشتهرت بمتانتها وجودتها للملاحة.

أنواع السفن :

من أنواع سفن الغوص : ( البتيل ، بقارة ، سنبوك ، بوم ، جالبوت ، شوعي )




بوم فتح الخير
وأكبر سفينة غوص في الكويت هي بوم المرحوم عبد الله بن ناصر بورسلي واسمه نايف ، صنع عام 1921م.

وأكبر سفينة شراعية صنعت في الكويت هى بوم كبير اسمه ( فتح الخير ) ويسمي بالداو السفينة الكبيرة صنعه المرحوم عبد الله بن راشد للمرحوم حمد عبد الله الصقر من أشهر التجار وأصحاب السفن الكبيرة : سفن السفر (النقل البحري) وذلك عام 1914م.
وأكبر سفينة على الطراز الحديث هي التي بناها المرحوم الحاج أحمد سلمان الأستاذ للمرحوم أحمد الغانم واسمها ( مشرف ) وذلك في عام 1940م ، وهي أكبر حجما من الداو وبها ماكينة لدفعها مع الشراع.




السفينــــــة الكويتية الوحيدة التي احتفظت بها الحكومـــة هي بوم كبير اسمه ( المهلب ) بني سنة 1936م لصاحبه المرحوم ثنيان الغانم

منقووووووووووول

lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aldeera.yoo7.com
 
أنواع السفن و اسمائها في الكويت قديما .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aldeera :: المنتدى العام :: منتدى البحر والحداق-
انتقل الى: